"فتح" يندد بصمت المنظمات الأممية تجاه جرائم الميليشيات في اليمن

أخبار محلية

عبدالرقيب فتح
عبدالرقيب فتح

ندد وزير الإدارة المحلية رئيس اللجنة العليا للإغاثة عبدالرقيب فتح، بصمت المنظمات الاممية تجاه جرائم ميليشيا الحوثي والمخلوع صالح الإنقلابية بحق اليمنيين والأعمال الإغاثية والإنسانية.

وجدد فتح دعوته لمنسق الشؤون الانسانية في اليمن والمنظمات الاممية العمل الوقوف بحزم وإدانه من يقوم بهذه الإنتهاكات وإعاقة الوصول الإنساني السريع للمستحقين في كافة المحافظات.

جاء خلال إجتماع مكتب التنسيق المساعدات الإنسانية والإغاثية المقدمة من دول مجلس التعاون لدول الخليج العربي، الذي عقد اليوم بمركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية في العاصمة السعودية الرياض .

وناقش الإجتماع الوضع الانساني وسير العملية الاغاثية وتقديم مزيداً من الدعم الاغاثي والانساني لليمن، حيث قدم الوزير فتح عرضاً شاملاً عن الوضع الانساني وما يحتاجه اليمن من مساعدات انسانية مستعجلة، متطرقاً الى سير العملية الاغاثية في كافة المحافظات اليمنية.

وتطرق الإجتماع إلى أمكانية تقديم عدد من القوافل الاغاثية والانسانية الى المستحقين في عدد من المحافظات بشكل عاجل.

وخلال الإجتماع، لفت الوزير فتح الى الانتهاكات التي تقوم بها الميليشيا بحق الاعمال الاغاثية والانسانية، من خلال احتجازها ونهبها للمعونات المساعدات الاغاثية، والعوائق التي تضعها المليشيات امام المنظمات العاملة في المجال الاغاثي والانساني، اضافة الى وضع وباء الكوليرا والجهود الحثيثة المبذولة للسيطرة على انتشاره في المحافظات.

وأشاد بما تقدمه دول مجلس التعاون الخليجي من مساعدات اغاثية وانسانية لليمن ، مؤكداً ان هذه المساعدات عملت على تحسين الوضع الانساني بشكل لافت.

بدوره قدم وكيل وزارة حقوق الانسان لقطاع الشراكة والتعاون الدولي نبيل عبدالحفيظ تقريراً عن انتهاكات حقوق الانسان عن التي تقوم بها المليشيات بحق ابناء اليمن.

فيما أوضح مندوب الامانة العامة لدول المجلس في مكتب تنسيق المساعدات ان دول المجلس رصدت 10 ملايين دولار لطباعة الكتاب المدرسي اضافة الى انشاء 120 فصل الكتروني ذكي في اطار الجهود التي تقدمها دول المجلس لدعم قطاع التعليم في اليمن.

وأقر الاجتماع اضافة قطاع الحماية كقطاع جديد الى القطاعات المدعومة من قبل دول المجلس ، وسيتم تنفيذ عدد من المشاريع تحت هذا القطاع.