تعرف على السبب المحتمل لمرض الذئبة

منوعات

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

 نجح طبيب روماتيزم أمريكي في "معهد فاينشتاين للبحوث الطبية" في التوصل إلى البروتين المسبب للإضطرابات المناعية السلبية المسببة لمرض الذئبة.


ويعد مرض "الذئبة" من اضطرابات جهاز المناعة الذاتية، والمسبب لفقدان الجهاز المناعي لقدرته على معرفة الفرق بين الأنسجة السليمة والمريضة والعدوى المهاجمة، مما يدفع الجهاز المناعي نحو نشاط مفرط يهاجم من خلاله الخلايا السليمة، مما يؤدي إلى التهاب وأضرار في المفاصل والجلد والأعضاء الداخلية.


وقد كشف "بيتى دايموند" أستاذ الأمراض الروماتيزمية في "معهد فاينشتاين للبحوث الطبية"، في بيان صحفي، أن الخلل في جين ( PERM1) المتعدد الأشكال يزيد من مخاطر الإصابة بمرض "الذئبة"، حيث يلعب دورا هاما في عدم إنتاج بروتين" Blimp-1  الهام.


وأوضح "دايموند"، أن نظام المناعة الصحي قادر على تحديد الكائنات الحية التي لا تكون عادة في الجسم، وتفعيل دور خلايا مثل "الخلايا التائية" لمهاجمتها .. وفي حالة المرضى الذين يعانون من أحد أمراض المناعة الذاتية مثل "الذئبة"، يبدأ الجهاز المناعي في تحديد الخلايا السليمة كشيء مستهدف.. في حين وجدت دراستنا أن انخفاض مستوى أو عدم وجود بروتين " Blimp-1  في الخلايا، يؤدي إلى زيادة في بروتين CTSS الذي يدفع الخلايا المناعية لاستهداف ومهاجمة الخلايا السليمة، خاصة في المرضى من الإناث.


كما أظهرت الأبحاث التي أجريت على الحيوان، أن إناث الفئران أظهرت انخفاضا ملحوظا في إنتاج بروتين" Blimp-1، وزيادة في بروتين CTSS، وهو ما دفع الجهاز المناعي إلى مهاجمة الخلايا السليمة، في الوقت الذي لم يدفع انخفاض إنتاج بروتين Blimp-1 لدى الفئران من الذكور إلى حدوث أي تغيير في وظيفة الجهاز المناعي.