ما هي علاقة سالم عبد الجليل مُكفر مسيحيي مصر بالحوثيين وعبدة الشيطان؟

تقارير وتحقيقات

الدكتور سالم عبد
الدكتور سالم عبد الجليل

سالم عبد الجليل.. داعية مصري وأحد عُلماء وزارة الأوقاف المصرية، أثارت تصريحاته حول الأقباط، حالة واسعة من الغضب، بعد وصفهم بـ«الكفار».


وكان "عبد الجليل" نشر اعتذاراً عن تصريحاته على صفحته الشخصية بموقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" جاء فيه: «اعتذر عن كلامي إذا فهم خطأ أو أغضب أحدًا مني، لكنني مؤمن بما أقول، ولا أمانع من الذهاب لمكتب النائب العام والمحاكمة.. لكن لا أعتذر عن قولي بأن غير المسلمين ليسوا مؤمنين، وهذه العقيدة أؤمن بها، ومستعد أن أدفع روحي ثمناً لهذا الاعتقاد، لكننى أرفض إباحة الدم والعرض».

 

علاقة عبد الجليل بالحوثيين

 

حصل الدكتور سالم عبد الجليل على درجة الدكتوراه في «الدعوة ومقارنة الأديان» عام 2011، وكان موضوع رسالته «طائفة اليزيدية وعبادة الشيطان»، ومن المعروف أن اليزيدية هي طائفة ميليشيا الحوثي كما يدعون.

 

وفي التقرير التالي يرصد «اليمن العربي»، معلومات عن الداعية المصري الدكتور سالم عبدالجليل، حسب السيرة الذاتية له.


ولد سالم عبد الجليل، وسط الدلتا، بجوار نيل الدقهلية في جمهورية مصر العربية، عام 1967، حيث التحق بالأزهر الشريف، منذ الصغر، ونجح في تخطي السنوات الدراسية الواحدة تلو الأخرى، بنجاح.


مع إتمامه لعامه الثالث عشر، حصل على الإعدادية الأزهرية، واستكمل سنواته الدراسية الأزهرية، كما التحق بمعهد «منية النصر الأزهري»، وحصل على الثانوية القسم العلمي، عام 1984.


التحق "سالم عبد الجليل" بكلية الدعوة الإسلامية في جامعة الأزهر، حيث حصل على الليسانس عام 1988، ثم التحق بالقوات المسلحة، ليؤدي الخدمة العسكرية، التي أنهاها في «سلاح الشؤون المعنوية» عام 1990.

 

بعد عامين من انتهاء فترة تجنيده، نجح في إنهاء الدراسات العليا في «الدعوة ومقارنة الأديان» عام 1992، واستكمالًا لمشواره العلمي، حصل على الماجستير في «الدعوة ومقارنة الأديان» في كلية «الدعوة» بجامعة الأزهر عام 1997، وكان موضوع الرسالة «الجماعات الإسلامية.. دراسة تحليلية نقدية».


بدأ سالم عبد الجليل مشواره الدعوي إمامًا وخطيبًا بمساجد وزارة الأوقاف، واستمر لمدة 13 عامًا، كما عمل بجانب رئيسًا للإدارة المركزية لشؤون الدعوة بوزارة الأوقاف، وأسندت اليه رئاسة قناة «أزهري» شرفيًا.