انتخاب الشاعر نوري الجراح رئيسا لرابطة الكتاب السوريين

ثقافة وفن

اليمن العربي

توقع الشاعر السوري نوري الجراح أن يعلن اليوم الأربعاء فوزه بمنصب رئيس "رابطة الكتاب السوريين"، مشيرا إلى أنه مع انتهاء موعد التصويت مساء الأحد الماضي، يفترض الانتظار ثلاثة أيام، بناء على تعليمات النظام الداخلي للرابطة، ليتم إعلان فوزي باعتباري المرشح الوحيد في ظل عدم وجود اعتراضات رغم تمديد باب الترشح ثلاثة أيام إضافية.


وافتتح الجراح الذي يقيم ويعمل في لندن، بيانه الانتخابي بالحديث عن "العمل على تفعيل دور جميع أعضاء الرابطة من مختلف التخصصات والأجيال، من خلال إنشاء وحدات عمل متخصصة للدفع بأحوال الرواية والشعر والقصة والمسرح والفكر والكتابة الصحفية، وتكليف الأعضاء بقيادتها وتكوينها والمشاركة في وضع برامجها.


ورأى أن هذا يصب مباشرة في المعنى الدقيق للعمل الجماعي، الذي رأينا أنه يشكل إحدى معضلات العمل السوري بشكل عام، بعد عقود بشعة من حكم الاستبداد للناس، أفقدتهم معنى العمل المشترك، وجدوى التفاعل بين المجموعات المتساوية في واجباتها، والمتمايزة في كفاءاتها ومهاراتها.


ولوحظ أن العمل المشترك عبر توسيع صلاحيات المكاتب، وإنشاء وحدات عمل وتقديم أفكار مبتكرة لنشاطاتها هي عناوين أساسية ومركزة في بيان الجراح.