حضرموت.. تعرف أسعار الخضروات والفواكه واللحوم اليوم 4/4/2017

أخبار محلية

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

رصد مراسل اليمن العربي في المكلا، عاصمة محافظة حضرموت، جنوب شرقي اليمن، أسعار الخضروات والفواكة لليوم الثلاثاء والتي شهدت إستقرار نسبي وجاءت على النحو التالي:
 
أولاً: أسعار اللحوم والأسماك:
 
يصل سعر الواحد كيلو من لحوم الأبل - عند متوسط سعر 2700 ریال يمني؛ قد يختلف بإختلاف عمّ الأبقار - فيصل متوسط سعرها عند 3000 ریال للكيلو الواحد.
 
وأما بالنسبة إلى أسعار لحوم لأغنام المستوردة - فيصل سعر الكيلو الواحد عند متوسط سعر 2500 ریال٬ وأما لحوم الأغنام البلدي فهي لا تباع بالكيلو٬ ونما تباع بالتقسيم المحلي المعروف على مستوى المحافظة أو الإقليم٬ وسعر النفر اللحم؛ المعروف بــ"نص الثمين"٬ عند 1500 ریال٬ وأما "الثمين" بــ 3000 ریال٬ وهكذا..
  
وأما الأسماك فوصل متوسط سعر الكيلو الواحد من أسماك التونة "الثمد" عند متوسط سعر 1400 ریال يمني؛ وهذا النوع تحدياً يتم تصديرة من ساحل حضرموت إلى أغلب المحافظات اليمنية بل والدول المجاورة وذلك لأنه يتمتع بمذاق مميز.
 
 وباقي الأسماك ذات اللحوم البيضاء الدسمه؛ منها "الغودة" و "القاشار" وغيرها٬ يختلف سعرها بختلاف جودتها وقد يصل سعر الواحد كيلو من أسماك "الغودة" الكبيرة عند 4000 ریال٬ وأما الأسماك الصغيرة فهي تباع بالحوت يصل متوسط سعرها من 2000 إلى 6000 ریال يمني؛ وحسب رغبة الزبون.
  
وأما بالنسبة للخم الذي يعد الصنف المفضل بالنسبة لجميع المغتربين الحضارم والمحليين فيباع بالحوت ومتوسط سعر الحوت الواحد "القريني"؛ أي أفضل الأنواع٬ 2000 ریال٬ ويختلف بحسب الصنف والحجم أسماك السردين "العيدة" يصل سعر الواحد كيلو منها عند سعر 200 ریال٬ والجدير بالذكر أن هذا الفصل هو موسم تكاثرة ويكون المفضل عند الأهالي حضرموت خصوصاً عند سكان الساحل.
 
 
ثانياً: أسعار الخضروات والفواكه:
 
تشهد ثمرة الطماط خلال الفترة الحالية نزولاً كبي ارً على سعرها حي ُث بدأ يستقر السعر الجديد بين 100 - 150 ریال للكيلو٬ وأما البصل فسعره اليوم 300 ریال٬ وسعر البطاطس يستقر عند 400 ریال للكيلو الواحد.
 
وأما الشمام والحبحب "البطيخ" - إستق ار على سعرهما عند 200 ریال للكيلو٬ وقد يصل سعر الحبه المتوسطة ق اربة 500 ریال؛ وتكون الزيادة بحسب الحجم والوزن٬ بالإضافة إلى الموز وهو الأخر يحافظ على سعره عند 250 ریال.
 
وأما بالنسبة إلى البرتقال واليوسفي والتفاح - إستقرت سعارهم عند 500 ریال للكيلو الواحد.
 
وأما بالنسبة للكمالية التي لا يخلو منها أي بيت يمني أو حضرمي على وجه الخصوص٬ كالفجل٬ الثوم٬ الك ارث٬ البصل٬ فهي بحسب العصبة٬ وسعر الحجم الغالب لها بحدود 50 ریال٬ ويثبت سعر الكيس الخضرة والزلطة المتنوعة عند 250 ریال.