أمير قطر: لن تقوم دولة فلسطينية بدون غزة

عرب وعالم

أمير قطر
أمير قطر

قال أمير قطر، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، إن لا خلافات تستعصي على الحل بين الأشقاء العرب، وإن التضامن العربي هو العامل الأساسي في تحقيق التطلعات العربية.

وأضاف، خلال كلمته في افتتاح القمة العربية الـ28 في منطقة البحر الميت في الأردن، أننا قادرون على مواجهة كافة التحديات وتجاوز الأزمات الراهنة، مؤكداً أن الإختلافات العربية أدت لآثار سلبية على مجالات التعاون ما يبين أن المشكلة لا تكمن في الاختلاف بل في كيفية إدارته.

وقال، "إن النظام السوري حول الثورة السلمية إلى حرب أهلية، ويجب إجباره على تطبيق القرارات الدولية المتعلقة بإيصال المساعدات إلى المحاصرين".

وأكد، أن حل الدولتين هو السبيل الوحيد لتحقيق السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين، لافتا إلى أن جمود عملية السلام يعود للتعنت الإسرائيلي وسياسات الاستيطان.

وطالب، بإجبار إسرائيل على وقف بناء المستوطات، مؤكداُ أن القضية الفلسطينية ستظل في مقدمة أولوياتنا رغم جمود عملية السلام بسبب المواقف المتعنتة لإسرائيل، التي تهدد أمن المنطقة.

وطالب، الأطراف الفلسطينية للمصالحة وتشكيل حكومة وحدة وطنية، وقال "لن تقوم دولة فلسطينية بدون غزة أو في غزة"، واضاف سموه "موقف دولة قطر الثابت من القضية الفلسطينية هو الموقف العربي الملتزم بعملية السلام".

وفيما يتعلق بالأزمة السورية، شدد  على ضرورة إنهاء كارثة الشعب السوري التي تتوقف على اتخاذ الاجراءات والقرارات الملزمة للنظام السوري بتنفيذ مقررات مؤتمر جنيف 1، التي تنص على تشكيل هيئة حكم انتقالي كاملة الصلاحيات والقرارات الشرعية الدولية ذات الصلة والتي تلبي تطلعات الشعب السوري.

وأكد أنه "لا بد من إجبار النظام السوري على تنفيذ قرار مجلس الأمن 2336 الذي جدد الدعوة للسماح بالوصول السريع والآمن للوكالات الانسانية إلى جميع انحاء سوريا ".