تعرف على معلومات هامة عن دولة الإمارات العربية المتحدة

عرب وعالم

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

عتبر دولة الإمارات العربية المتحدة، من الدول العربية القليلة التي تمكنت من تطوير نفسها حتى أصبحت أحد أهم المراكز الإقتصادية في منطقة الشرق الأوسط على الرغم من طبيعتها الجغرافية وعدم إمتلاكها للموارد الإقتصادية الهامة .


ودولة الإمارات العربية المتحدة هو اتحاد تأسس عام 1971م ويضم 7 إمارات، هي أبو ظبي، ودبي، وعجمان، والفجيرة، ورأس الخيمة، وأم القيوين، والشارقة) وتتمتع الإمارات السبع بقدر كبير من الاستقلالية، ويحكم الدولة مجلس يتكون من حكام الإمارات السبع الذين يتولون صلاحية تعيين رئيس الحكومة وأعضائها.


ويتولى رئاسة الدولة الشيخ خليفة بن زايد، الذي كان يشغل منصب حاكم إمارة أبو ظبي، الذي يعرف بأنه محدّث موال للغرب، حيث تولى هذا المنصب في نوفمبر 2004 بعد وقت قليل من وفاة والده رئيس الدولة الأول الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان.


وبالرغم من خلفيتها وطبيعة مجتمعها المحافظة، إلا أنها تعد واحدة من أكثر بلدان الخليج تحررا، إذ يتم فيها التعامل مع الثقافات والمعتقدات الوافدة بقدر من التسامح. 


وكان اقتصاد دولة الإمارات السبع قبل اكتشاف النفط في خمسينيات القرن الماضي، يعتمد على صيد الأسماك واللؤلؤ. ولكن منذ بدء تصدير النفط في عام 1962، تطورت هذه الإمارات واقتصاداتها بشكل كبير.


كما تنوع الاقتصاد بحيث أصبحت دولة الإمارات مركزا إقليميا للتجارة والسياحة، ولدى بعض الشركات الإماراتية استثمارات كبيرة في الخارج.


وتوترت علاقات دولة الإمارات السياسية مع إيران في عام 1971، عندما أقدمت حكومة الشاه على احتلال جزر طنب الكبرى، وطنب الصغرى، وأبو موسى الإماراتية.


كما أن دولة الإمارات وخاصة إمارتي دبي وأبو ظبي، تعد مركزاً إقليمياً ودولياً مهماً للإعلام والتلفزيون، حيث أسست مدينة دبي الإعلامية ومنطقة twofour54 الإعلامية في أبو ظبي لاجتذاب اللاعبين الكبار في مجال الإعلام العالمي مثل رويترز، وسي أن أن، وسوني، وفوكس.


ويوجد في دولة الإمارات 8.8 ملايين مستخدم للإنترنت مما يجعل الدولة من أكثر الدول العربية استخداما لهذا الوسيط الألكتروني، ولكن الإنترنت في دولة الإمارات يخضع هو الآخر لرقابة مشدد وخصوصا على المواقع الدينية والمرتبطة بالمعارضة السياسية.


وتعتبر دولة الإمارات العربية المتحدة أحد أبرز الدول المشاركة في التحالف العربي الذي تقوده المملكة العربية السعودية لدعم الشرعية في اليمن والقضاء على الميليشيات الإنقلابية .