ما هي علاقة الإخوان المسلمين بمنفذ تفجيرات لندن؟

أخبار محلية

منفذ هجوم لندن والاخوان
منفذ هجوم لندن والاخوان

تنتشر في "بريطانيا" الكثير من الجمعيات التابعة لجماعة الإخوان المُسلمين التي تهدف لنشر فكر الجماعة في المجتمع البريطاني ونشر الإسلام على طريقتها الخاصة وهو ما قد يتسبب في تطرف بعض من يدخلون للدين الإسلامي عن طريق الجماعة وهو ما حدث بالفعل مع مُنفذ التفجيرات بالقرب من البرلمان البريطاني.


حيث كشفت الشرطة البريطانية عن هوية منفذ الهجوم على البرلمان البريطاني في وسط لندن، وقالت إن اسمه خالد مسعود وإن لديه سجلا إجراميا، بينما قالت رئيسة الوزراء تيريزا ماي في كلمة لها أمام البرلمان إن المهاجم بريطاني المولد وتأثر بأيدولوجية تنظيم داعش، كما كشف موقع سي إن إن الأمريكي عن أن اسم مُنفذ هجوم البرلمان البريطاني أدريان راسيل اجاو قبل اعتناقه الإسلام.


وقالت الشرطة البريطانية إن المهاجم الذي قتل ثلاثة أشخاص قرب البرلمان قبل أن ترديه قتيلا، لديه سجل بعدد من الإدانات الجنائية، لكنها ليست في جرائم تتصل بالإرهاب.


وأضافت في بيان أن مسعود (52 عاما) ولد في كنت جنوب شرقي لندن، وكان يقيم في الآونة الأخيرة وسط إنجلترا التي ينتشر فيها المراكز الإسلامية التابعة للإخوان المسلمين، “وهو لم يكن مشمولا في أي تحقيقات جارية، ولم تكن هناك معلومات مخابراتية من قبل عن اعتزامه تنفيذ هجوم إرهابي”.


وأشار البيان إلى أن مسعود كان معروفا للشرطة وله عدد من الإدانات السابقة في اعتداءات تشمل الإيذاء الجسدي البالغ وحيازة أسلحة هجومية وجرائم ضد النظام العام، مشيرا إلى أنه لم يُدن من قبل في أي جريمة تتعلق بالإرهاب.


من جهتها، عبرت تيريزا ماي عن اعتقادها بأن المهاجم تصرف بمفرده، وليس لدى الشرطة أي سبب للاعتقاد بوجود اعتداءات إضافية، مؤكدة أنه ولد في بريطانيا، وسبق أن حققت الشرطة معه منذ سنوات للاشتباه في صلته بالتطرف العنيف.

 

من جهتها، أكدت وكالة أعماق التابعة لتنظيم الدولة على مسؤولية التنظيم عن الهجوم الذي تسبب في قتل أربعة أشخاص وإصابة أكثر من عشرين آخرين.

 

أبرز الجمعيات الإسلامية التابعة للإخوان في لندن


 وأبرز هذه الجمعيات "المؤسسة الإسلامية فيرست"، في منطقة ماركفيلد، كما أسست مقرًا في منطقة "كريكل وود" بشمال لندن، وهى المقر الرئيس لموقع "إخوان أون لاين" باللغة الإنجليزية منذ تأسيسه عام 2005، وأنشأت بعدها بسنوات مقرًا لها سُمى "مركز المعلومات العالمية"، وفيها يقيم المتحدث باسم التنظيم الدولى، إبراهيم منير.


كما أنشأت جماعة الإخوان "اتحاد المنظمات الإسلامية في أوروبا" في عام 1989، فاكتملت تغطية كامل أوروبا بشبكة من الجمعيات والمنظمات ومراكز الدراسات والمدارس، ما ضاعف من وجود التنظيم الدولى.


منتدى الشباب المسلم


ويوجد فى بريطانيا منتدى الشباب المسلم فى أوروبا الذي كان يرأسه القيادى الإخوانى ابراهيم الزيات قبل أن يستقيل منه، وهو شبكة تتألف من 42 منظمة تجمع الشباب من أكثر من 26 بلدًا، كما له صلات وعلاقات مع البرلمان الأوروبى.


وتتحكم الإخوان فى 13 مؤسسة خيرية ومالية كبرى ببريطانيا، يستثمرون فيها أيضًا الأموال فى قطاعات مختلفة، مثل تجارة التجزئة والقطاع المالى والملابس.


المنظمة الإسلامية للإغاثة


كما يوجد بها «المنظمة الإسلامية للإغاثة» التى رأسها عصام الحداد ابتداء من عام 1992 حتى تولى مستشارًا للرئيس المصري الأسبق محمد مرسى.


مؤسسة الإغاثة الإسلامية


وأنشئت فى برمنجهام مؤسسة الإغاثة الإسلامية عام 1989 برقم 2365572، وأصبح لها أفرع فى 28 دولة، يترأس إدارتها مجموعة من قيادات الإخوان، على رأسهم أحمد كاظم الراوى، عراقى الجنسية.


المنتدى الإسلامي


والمنتدى الإسلامي الذى يترأسه خالد بن عبد الله الفواز، منذ عام 2005م فقد أنشئ بلندن سنة 1986م، بترخيص رقم 293355، بوصفه مؤسسة خيرية تُقدّم خدمات خيرية واجتماعية للمجتمع البريطاني، لكنه ركّز نشاطه في البيئة البريطانية، من أجل توغل الجماعة، فأنشأ عدة مدارس، وخدمات اجتماعية، مثل إجراء عقود النكاح، وكلية لندن المفتوحة للدراسات الإسلامية التى تأسست عام 2000م.