ما وراء تصريحات كيري.. هل اقتربت المحادثات في اليمن؟ (تقرير خاص)

تقارير وتحقيقات

اليمن العربي

أثارت تصريحات وزير الخارجية الأمريكي، جون كيري، عن أن هناك جولة محادثات بين الأطراف في اليمن خلال أسابيع، تعليقات وتساؤلات واسعة.

 

وكان كيري تحدث للصحفيين بعد لقاء مع وزير الخارجية السعودي، عادل الجبير، وقال "خلال الأسبوع المقبل قد يكون ممكنا أن نحاول المشاركة في مناقشات بناءة بشأن كيفية إنهاء الصراع في اليمن".

 

وجاءت تصريحات كيري في ظل تقدم قوات الجيش الوطني الموالية للشرعية شرق صنعاء، وهو ما دفع العديد من التعليقات لناشطين رصدها "اليمن العربي" أن أمريكا تحاول الضغط لإنقاذ الحوثيين بعد تقدم الشرعية.

 

ويرفع الحوثيون شعار "الموت لأمريكا" وشنوا حملة خلال الأسابيع الماضية تتهم أمريكا بدعم التحالف، ومع ذلك تتوجه اتهامات لأمريكا بأنها تتساهل مع الحوثيين، ورفضت في سنوات سابقة تصنيفهم كجماعة إرهابية.

 

وسبق أن صرح كيري قبل أسابيع من الرياض أن بلاده تقف إلى جانب السعودية ضد تهديد التمرد الحوثي، غير أن الحوثيين استغلوا التصريح وشنوا حملة تتهم أمريكا بدعم التحالف.

 

وجاءت هذه التحضيرات بالتزامن مع تواجد المبعوث الأممي إلى اليمن اسماعيل ولد الشيخ أحمد في المنطقة، حيث التقى قبل يومين بوفد الحكومة المفاوض برئاسة وزير الخارجية المخلافي.

 

وكانت تحضيرات المحادثات فشلت في يناير الماضي بسبب تعنت ورفض الحوثيين إطلاق سراح المعتقلين وتنفيذ القرار 2216 الذي تطالب به الشرعية.

 

وبين حديث المفاوضات الذي عاد وبين الحسم العسكري الذي تميل إليه المقاومة تبدو الفترة المقبلة اختباراً لمدى أهمية ما يطرح حالياً، بعد أن تعثرت المفاوضات أكثر من مرة.