هل توجد علاقة بين حادثة شرورة وتفجيرات بريطانيا.. الفاعل واحد! (تقرير خاص)

تقارير وتحقيقات

اليمن العربي

 

«حادثة شرورة 2014».. ويُطلق عليها أيضًا حادثة الوديعة، وهي حادثة إقتحام للأراضي السعودية من منفذ الوديعة البري مع الجمهورية اليمنية.

حدثت في يوم الجمعة الموافق 6 رمضان 1435هجري الموافق 4 يوليو 2014 ميلادي من قبل أفراد ينتمون لتنظيم القاعدة في جزيرة العرب، ومن ثم توجهوا إلى مبنى المباحث العامة السعودية في محافظة شرورة .

بحسب بيان تابع لوكالة الأنباء السعودية واس، في صباح يوم الجمعة 4 يوليو 2014، وصلت سيارة مدنية تحمل لوحات خليجية و على متنها 6 أشخاص، وفور وصولهم للمنفذ باشروا إطلاق النار ضد سيارة دورية تابعة لحرس الحدود السعودي نتج عنه مقتل قائد الدورية، وتم الاستيلاء على سيارة الدورية من قبل اثنين من المهاجمين، وقاموا بالدخول إلى داخل محافظة شرورة في جنوب السعودية و قام رجال الأمن بالاشتباكات مع أفراد السيارة الأولى مما نتج عن مقتل 3 من المهاجمين، والقبض على رابع بعد إصابته و مقتل رجلي أمن.

وتوجهت إلى مدينة شرورة السيارة التابعة لحرس الحدود اللذي استولى عليها اثنين من المهاجمين، وتوجهوا إلى مبنى المباحث العامة السعودية في المدينة، وقاموا بإقتحامه بعد أن قتلوا رجل أمن عند دخولهم، وتحصنوا في الدور العلوي من المبنى، وقام رجال الأمن بتطويق المبنى ومحاصرته وإعطائهم الفرصة للمسلحين المتحصنين بداخله لتسليم أنفسهم.

وفي الساعات الأولى من يوم السبت في الخامس من يوليو الموافق 7 رمضان قام المهاجمين بتفجير أنفسهم في الدوري العلوي من المبنى التابع للمباحث العامة السعودية في شرورة ، بعد ساعات من محاصرتهم في المبنى .

فيما قتلت سيدة وأصيب آخرون بجروح خطيرة، اليوم الأربعاء، في هجوم استهدف مقر البرلمان البريطاني وسط لندن، وأسفر أيضا عن مصرع منفذه، وقد وصفت الشرطة الهجوم بالإرهابي.

وفور وقوع الهجوم انهالت المطالبات على بريطانيا بتصنيف جماعة الإخوان كجماعة إرهابية.

يتبقى أن نؤكد أن جماعة الإخوان خرج من رحمها عدة فروع لها على رأسها تنظيمات القاعدة وداعش وجبهة النصرة، وغيرها من ينشر الإرهاب حول العالم.