تهديدات وإغرائات.. محاولات حوثية فاشلة لكسب ود مشايخ القبائل (تقرير)

تقارير وتحقيقات

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أعلن العديد من مشايخ القبائل التي تقطن في محيط صنعاء في وقت سابق فض تحالفهم مع الحوثيين، وأكدوا انحيازهم للشرعية، ورفضوا التجاوب مع المحاولات التي قامت بها قيادة الجماعة المتمردة، بتهديدهم تارة، وإغرائهم تارة أخرى بالمال.

 

وتحدثت مصادر ميدانية عن رفض اغلبية مشايخ القبائل، استلام كميات كبيرة من الأموال بعثتها الجماعة الحوثية مع بعض ممثليها لضمان ولائهم لها.

 

وعندما بائت محاولات الإغراء المادي بالفشل، حاول الحوثيين اللجوء إلى التهديدات، مما أثار غضب مشايخ القبائل وطالبوا بسحب تلك التهديدات فوراً أو تحمل عواقبها، ما دفع مندوبي الحوثي إلى الاعتذار فورا والانسحاب إلى مناطقهم.

 

وكان آخر تلك المحاولات أول من أمس، حينما رفضت مشايخ قبلية بارزة في مديريتي أرحب وبني حشيش، في محيط العاصمة صنعاء، قبول العرض الذي تقدم به الحوثيون لكسب ولائهم، وأكدوا التزامهم بالوعد الذي قطعوه على أنفسهم أمام القيادة الشرعية، بالانحياز لمصلحة الوطن.

 

وأشار المركز الإعلامي للمقاومة الشعبية، إلى أن محاولات الحوثيين انتهت بالخيبة التامة، مشيرا إلى أن التقدم المضطرد الذي تحققه قوات الجيش الوطني دفع كثيرا من المشايخ إلى مراجعة مواقفهم وإعادة حساباتهم عند اقتراب المقاومة من مناطقهم.