البحر المتوسط حقل جديد للتعاون بين الاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي

اقتصاد

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أعلن وزير الخارجية الإيطالي انجيلينو ألفانو، عقب اجتماعه في بروكسل مع الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ، اليوم الخميس، أن البحر الأبيض المتوسط هو حقل جديد للتعاون بين الاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي.

 

 

وقال ألفانو، وفقا لوكالة "اسكانيوز"، اليوم: "في إطار الاستراتيجية الجديدة، البحر الأبيض المتوسط هو مسرح حقيقي جديد للعمل، الذي يربط الاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي.

 

وقد تصبح الالتزامات العامة في منطقة البحر الأبيض المتوسط عنصرا أساسيا للنظام الأمني المشترك".

 

وذكرت الوكالة، أنه في سياق الاجتماع ناقش الجانبان القضايا المتصلة بالرؤية الجديدة لدور حلف شمال الأطلسي في جنوب أوروبا، فضلا عن قضية إشراك الاتحاد الأوروبي في البحث عن استجابات أكثر فعالية لتحديات العصر، أولا وقبل كل شيء، من أجل مكافحة الإرهاب.

 

وأشار ألفانو، قبيل قمة، حزب الشعب الأوروبي، الذي عقد في بروكسل اليوم أيضا، بحسب وكالة "إنسا"، إلى أن "إيطاليا هي بالفعل جزء من الاتحاد الأوروبي بوتائر تطوره المختلفة".

 

وأضاف الوزير: "من المهم أن يكون لدينا مستوى عال من الطموح، الذي يمكن أن يجد تعبيرا له في قمة الاتحاد الأوروبي في روما، حيث يمكن أن يكون الهدف هو نظام الدفاع الأوروبي".

 

ويذكر أن رئيسة الدبلوماسية للاتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني، كانت قد أعلنت في وقت سابق، بأن الاتحاد سيقوم في شهر آذار/ مارس، باتخاذ خطوة حاسمة نحو إنشاء اتحاد للدفاع والأمن، وأنه قد يعلن في روما خلال الاحتفال بالذكرى السنوية الـ60 لمعاهدة روما، التي وضعت الأسس للاتحاد الأوروبي.