نتنياهو يتوقع تحسن المصالح الأمنية لإسرائيل في أعقاب لقائه مع ترامب في واشنطن

عرب وعالم

اليمن العربي

 في تصريحات لدى عودته اليوم إلى إسرائيل قادما من واشنطن ، قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إن المصالح الأمنية الإستراتيجية لإسرائيل ستشهد تحسنا في أعقاب زيارته لواشنطن التي دامت 3 أيام واجتماعه بالرئيس الأمريكي دونالد ترامب.
وأضاف نتنياهو - في تصريحات نشرتها صحيفة (جيروزاليم بوست) الإسرائيلية على موقعها الإلكتروني - " لقد كان اجتماعا ممتازا وسيكون له تأثير كبير على أمننا".
وتابع " إن العلاقات الأمريكية الإسرائيلية ، التي كانت قوية بالفعل ، ستشهد تحسنا كبيرا خلال الفترة القادمة نتيجة لهذا الاجتماع ، وثمة تفاهما استراتيجيا مشتركا وصداقة عميقة " ، مشيرا إلى أن فريق عمله سيعقد عدة اجتماعات مع أعضاء إدارة ترامب خلال الفترة القادمة.
وكان نتنياهو قد اعتبر ـ في تصريحات أمس الخميس ـ أن احتفاظ إسرائيل بالسيطرة الأمنية غربي نهر الأردن شرط ضروري لتحقيق السلام بين إسرائيل والفلسطينيين ، لافتا إلى أنه يتعين على الفلسطينيين الإعتراف بدولة إسرائيل كدولة الشعب اليهودي بغض النظر عن مسألة الحدود ، وهو الأمر الذى لا يزال الفلسطينيون يرفضونه ، زاعما أن قضية الإستيطان لا تشكل لب النزاع مع الفلسطينيين.
وحول الملف الإيراني ، قال نتنياهو إنه بحث سبل التصدي للمشروع النووي الإيراني مع الرئيس دونالد ترامب ، إذ يمكن لطهران أن تستأنف هذا المشروع بعد عقد من الزمن.
وكان الرئيس الأمريكي قد أكد أمس الخميس ـ خلال مؤتمر صحفي مع نتنياهو في واشنطن ـ أنه سيعمل جادا للتوصل إلى اتفاق سلام بين إسرائيل والفلسطينيين ، وشدد على أن الطرفين عليهما تقديم تنازلات ، كما طلب من نتنياهو الإمتناع عن الإستيطان لبعض الوقت.
وبشأن حل الصراع الفلسطيني - الإسرائيلي ، قال ترامب إن على الطرفين التوصل إلى اتفاق يرضي كليهما عبر مفاوضات مباشرة.