"يديعوت أحرنوت": تراجع ملحوظ لشعبية إسرائيل داخل الولايات المتحدة

عرب وعالم

اليمن العربي

في دراسة جديدة، أجريت لتحديد الدول التي تحتل المراتب الأولى في قرب العلاقات مع الولايات المتحدة جاءت إسرائيل في المرتبة الـ16، حيث تشهد شعبية إسرائيل في الولايات المتحدة الأمريكية تراجعاً ملحوظاً في الآونة الأخيرة مقارنة بأعوام سابقة.

لكن ومع مقارنة المسح بالأعوام السابقة يتضح أن إسرائيل وقبل 3 سنوات جاءت في المرتبة السادسة، ما يدل على مدى تدهور العلاقات بين البلدين، وبالتحديد خلال الفترة الأخيرة من ولاية الرئيس السابق باراك أوباما، وفقاً لما ذكرته صحيفة "يديعوت أحرونوت" أمس الجمعة.

وتقدمت على إسرائيل 15 دولة وفقاً للدراسة الجديدة وهي: كندا، بريطانيا، أستراليا، فرنسا، إيرلندا، إيطاليا، ألمانيا، نيوزيلندا، السويد، النرويج، سويسرا، هولندا، الدنمارك، فنلندا، وإسبانيا.

وتدهورت العلاقات الأمريكية الإسرائيلية على مدار السنوات الثلاث الماضية، بشكل كبير، لكن ومع مقارنة مدى القرب بينها وبين الفلسطينيين تبقى متقدمة بفارق كبير في مدى تطور العلاقات.

ويبين المسح أن فلسطين احتلت المرتبة الـ135 أي بفارق 10 نقاط فقط عن المركز الأخير.

وعلى الساحة العربية، جاءت المغرب في المرتبة الأولى عربياً، إذ حصلت على المرتبة الـ47 على سلم التصنيفات الأمريكي، فيما حصلت الأردن على المرتبة الـ57، وحصلت مصر على المركز الـ63. أما السعودية فجاءت في المرتبة الـ126.