ماذا قالت إسرائيل عن صمت زعماء العرب تجاه قرارات ترامب؟

تقارير وتحقيقات

الملك سلمان أرشيف
الملك سلمان "أرشيف"

تناولت الصحف العبرية قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، حول منع مواطني اليمن بجانب 6 دول إسلامية وهي سوريا والسودان والعراق وإيران والصومال وليبيا من السفر إلى الولايات المتحدة الأمريكية، وتحدثت عن صمت زعماء الدول العربية والإسلامية تجاه القرارات.

ومن جانبه قال موقع "المصدر" الإسرائيلي، إن مسلمون كثيرون غاضبون من الرئيس الجديد للولايات المتحدة ولكن يبدو أن زعماء الدول العربيّة يتنازلون حاليا عن المواجهة المباشرة مع الإدارة الأمريكية.

وأضاف الموقع الإسرائيلي قائلاً، إن أكثر ما يثير الدهشة هو أنه رغم سياسة الهجرة الصعبة التي تتخذها الإدارة الأمريكية الجديدة فيبدو أن زعماء الدول العربيّة معنيون بتعزيز العلاقات مع الرئيس الأمريكي الجديد، أملا في التغلب على الأوضاع المتطرّفة التي تغمر دول الشرق الأوسط.

متابعاً، ليس إن زعماء الدول المشمولة في قائمة حظر دخول المسلمين إلى الولايات المتحدة لا يعارضون ترامب فحسب، بل هم يأملون بأن يكون ترامب مخلصا في مواجهة سياسة توسع إيران.

وأشار الموقع إلى أن الملك سلمان لم يتطرق أبدا إلى الأمر الرئاسي حول الهجرة بينما تطرقت وكالات أنباء الإمارات قائلة إن ولي عهد أبو ظبي محمد بن زايد آل نهيان قال في حديثه مع ترامب إن "التطرف والإرهاب ليسا معرفَين من ناحية الدين أو الهويّة".

ومن جانب أخر توقع الموقع الإسرائيلي أن الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي أيضا لا يجن جنونه حول الأمر التنفيذي الرئاسي.

وأردف الموقع قائلا، بات الحكام العرب الذين قد يمقتون خفية سياسة ترامب ونشاطاته، يغامرون حاليا بمصالحهم الاستراتيجية المشتركة، العهد الجديد في واشنطن، وتعزيز العلاقات مع الرئيس الجديد.