لاجئ سياسي يمني يعلق في ماليزيا بعد أجراء حظر السفر إلى أمريكا (تفاصيل)

أخبار محلية

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

نشرت وكالة رويترز تقريرا عن ناشط يمني علق في ماليزيا بسبب إجراء حظر السفر إلى أمريكا الذي وقع عليه، أخيرا، الرئيس الأمريكي دونلد ترامب.


 

وذكرت الوكالة أنه وبعد سنوات من فرار الناشط اليمني عبد الرقيب الدعيس من الاضطهاد السياسي في بلاده بدأت حياته الجديدة تتبلور في الولايات المتحدة.


 

غير أن حظر السفر المؤقت الذي فرضه الرئيس دونالد ترامب على مواطني سبع دول غالبية سكانها من المسلمين، بحسب الوكالة، عطل خطط الدعيس لجلب أسرته إلى الولايات المتحدة التي يتمتع فيها بوضع اللاجئ السياسي وزج به في ورطة أصبح فيها عالقا في ماليزيا.


 

ونقلت رويترز عن الدعيس قوله: "الأمر يبدو وكأنه غير حقيقي. وكأنني أعيش كابوسا الآن. كنت أعتقد أن لوني وديانتي ليسا مشكلة (في الولايات المتحدة) وأنها تمثل التقدم والحرية. والآن لا أعرف ماذا أعتقد".


 

وبحسب الوكالة فقد كان الدعيس الذي يحمل بطاقة خضراء أمريكية توجه إلى ماليزيا من نيويورك يوم الجمعة لكي يكون مع أسرته عندما تجري لها مقابلة مع ضباط الهجرة في السفارة الأمريكية في كوالالمبور التي فرت إليها الأسرة من الحرب والدمار في اليمن.


 

وبخصوص العودة إلى اليمن قال الدعيس الذي كان يرأس جماعة من جماعات المجتمع المدني قبل أن ينتقل إلى الولايات المتحدة عام 2011: "لا يمكنني العودة إلى اليمن. فقد كنت أعمل ضد النظام هناك كناشط سياسي وكنت من بين المشاركين في حركة الشباب المستقلين التي بدأت الثورة عام 2011.".


 

وأضاف الدعيس أنه يواجه تهديدات بالقتل وأصدرت السلطات اليمنية أمرا بالقبض عليه عام 2011 أثناء وجوده في الولايات المتحدة بوصفه عضوا في برنامج للقيادات مما دفعه لطلب اللجوء.