مقتل 3 جنود أوكرانيين بنيران انفصاليين موالين لروسيا

عرب وعالم

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


أعلنت وزارة الدفاع الأوكرانية، اليوم الأحد، مقتل ثلاثة من جنودها وإصابة ثلاثة آخرين، في عمليات عسكرية ضدّ انفصاليين موالين لروسيا شرقي البلاد.

جاء ذلك على لسان ألكسندر موتوزيانيك المتحدث باسم فرق مكافحة الإرهاب التابعة لوزارة الدفاع الأوكرانية، خلال مؤتمر صحفي عقده في مقر الوزارة، بالعاصمة كييف.

وأوضح موتوزيانيك أنّ اشتباكات عنيفة بدأت في ساعات الصباح بين القوات الأوكرانية والانفصاليين في منطقة دونباس الشرقية، وأنّ الانفصاليين هاجموا قوات بلاده عبر المدفعية.

وأضاف أنّ قذائف مدفعية الانفصاليين سقطت في طريق يجاور مبنى يقطنه مدنيين، مشيرا إلى أنهم استهدفوا على وجه التحديد منطقة أوديافيسكا الصناعية القريبة من دونباس.

ولفت موتوزيانيك إلى أنّ استفزازات الانفصاليين لا تهدف إلى نشوب حرب فقط، بل تحمل أهدافاً سياسية؛ حيث يسعون إلى دفع الوحدات العسكرية الأوكرانية لانتهاك اتفاقية وقف إطلاق النار المبرمة في مينسك عاصمة روسيا البيضاء.

يشار إلى أن قادة أوكرانيا وألمانيا وفرنسا وروسيا توصلوا إلى اتفاق في مينسك، يوم 12 فبراير/شباط 2015 يقضي بوقف إطلاق النار شرقي أوكرانيا وإقامة منطقة عازلة، وسحب الأسلحة الثقيلة، وعُرف هذا الاتفاق بـ"اتفاق مينسك2" ويعتبر تطويرا لـ"اتفاق مينسك1" الذي وقعه ممثلو الحكومة الأوكرانية والانفصاليون برعاية روسيا ومنظمة الأمن والتعاون في أوروبا يوم 20 سبتمبر/أيلول 2014.

وبدأ التوتر بين موسكو وكييف، على خلفية التدخل الروسي في أوكرانيا بعد الإطاحة بنظام الرئيس الأوكراني السابق، فيكتور يانوكوفيتش (المقرب من موسكو)، أواخر 2013.

وتأزمت الأوضاع إثر دعم موسكو لانفصاليين موالين لها في كل من دونيتسك (شرقي أوكرانيا) وشبه جزيرة القرم (جنوب أوكرانيا)، وقيامها لاحقاً بضم القرم إلى أراضيها عقب استفتاء من جانب واحد، في 16 مارس/آذار 2014.