أخطرها جماعة "الإخوان".. تعرف على أبرز الميلشيات المسلحة في ليبيا (تقرير خاص)

أخبار محلية

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

 

أحدثت قضية مقتل المواطن الإماراتي يوسف صقر أحمد ولاياتي، في طرابلس، على يد ميليشيات مسلحة، مرجحة مقتله على يد "فجر ليبيا" الأقرب إلى جماعة "الإخوان"، ضجة كبيرة في الشرق الأوسط عبر الأوساط الصحافية والإعلامية بالإضافة إلى السوشيال ميديا.

 

بدأت قصة "ولاياتي" بعدما أعلنت حكومة جماعة الإخوان في ليبيا في نوفمبر عام 2015، برئاسة علي الحاسي، القبض عليه بتهمة العمل مع المخابرات الإماراتية وقالت إنه شرطي برتبة رقيب بالإدارة العامة للتحريات والمباحث الجنائية بدبي، وأن ضبطه تم في أحد فنادق.

 

ونشرت الحكومة الليبية- حينئذ- تقول إن من بين ما عثرت عليه معه نسخة لجواز السفر الشخصي بالإماراتي، ووثائق شكر من قبل جهاز شرطة دبي، يشيد بتفاني وجهود ولاياتي في القبض على مجرمين في قضايا جنائية في إمارة دبي، وزعمت العثور على تسجيلات مصورة لمقر السفارة التركية بحوزته.

 

بينما كانت هناك معلومات تكذب ما نشرته الحكومة الليبية، ومنها ما كشفه الكاتب الصحفي عبدالرحيم علي، عضو مجلس النواب، في مطلع شهر يناير الجاري، في لقاء تليفزيوني، عن أن ما أعلنه مكتب إعلام النائب العام الليبي وقت حكومة "الحاسي"، عن المواطن الإماراتي " وقولهم إنه تم القبض عليه" غير صحيح، حيث أنه تم استدراجه من تركيا في ديسمبر 2015 وخطفه من قبل الليبي عبد الحيكم بلحاج للمساومة عليه، ببعض الإرهابيين الليبين الذين تم القبض عليهم فى الإمارات.

 

وتأسست أغلب الميليشيات في ليبيا، على أسس قبلية جهوية وأيدولوجيات راديكالية وتبع ذلك انتشار السجون والمعتقلات حيث أصبح لكل ميليشيا سجنها الخاص، من بين الميليشيات في ليبيا:

فجر ليبيا

كتيبة 17 فبراير

سرايا راف الله السحاتي

كتيبة شهداء الزنتان في بنغازي

درع ليبيا

كتيبة أنصار الشريعة

غرفة عمليات ثوار ليبيا

كتيبة ثوار طرابلس

كتيبة اللجنة الأمنية أبو سليم (اغنيوة الككلي) في طرابلس

ميليشيا الاسناد الثانية (هيثم التاجوري) في طرابلس

قوة الردع الخاصة في طرابلس

كتيبة أولياء الدم في بنغازي

قوة المهام الخاصة (فرج اقعيم) في بنغازي

كتيبة الشيخ حمزة في بنغازي

إبراهيم الجضران

كتيبة شهداء بوسليم في درنة

تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام بليبيا (داعش)

 

أخطر التنظيمات "جماعة الإخوان"

منذ سقوط نظام "معمر القذافي" في ليبيا، انتشرت جرائم الإخوان في شتى بقاع ليبي، وكان أبرزها إشعال النيران في الفضائيات وخطف الصحفيين، والسيطرة على طرابلس في عام 2014م، بالإضافة إلى تعذيب الأطفال، وأخيرًا اغتيال مواطن إماراتي في ليبيا.