الصين تطلق مسباراً قمرياً نهاية نوفمبر القادم

تكنولوجيا

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

تخطط الصين الى إطلاق المسبار القمري (تشانغ إه 5) في نهاية نوفمبر من هذا العام ، من مركز نتشانغ الفضائى في مقاطعة هاينان جنوب البلاد على متن الصاروخ الحامل (لونج مارش 5) ، في أول مهمة تسعى من خلالها لجلب عينات من صخور القمر والعودة بها إلى الأرض.

 

وتعد مهمة هذا المسبار الذي يبلغ وزنه 2ر8 طن خطوة تاريخية فارقة بالنسبة لبرنامج الفضاء الصيني ، وفقا للمؤسسة الصينية لعلوم الفضاء والتكنولوجيا.

 

وذكرت المؤسسة ، في بيان أمس الأحد ، أن هذه المهمة الفضائية ستتضمن أخذ العينات آليا من سطح القمر لأول مرة ، وأول عملية إقلاع من سطح القمر وأول عملية رسو من دون طيار في مدار قمري على بعد حوالي 380 ألف كم من سطح الأرض ، وكذا أول رحلة عودة بسرعة تقترب من السرعة الكونية الثانية.

 

وتسعى الصين من خلال برنامجها الوطني الفضائي لتثبيت أقدامها كقوة فضائية كبرى ، وفي إطار جهودها لتحقيق هذا الهدف أطلقت بنجاح في شهر أكتوبر الماضي سفينة الفضاء المأهولة (شنتشو -11) حاملة على متنها اثنين من رواد الفضاء في إنجاز جعل منها ثالث دولة في العالم بعد روسيا والولايات المتحدة تتمكن من إرسال رواد فضاء خارج كوكب الأرض ، واقترب بها أكثر نحو تنفيذ مخططها لإنشاء محطة فضائية مأهولة بحلول عام 2022.