النقد الدولي يبقي على توقعاته بشأن نمو الاقتصاد العالمي في 2017

اقتصاد

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

بقى صندوق النقد الدولي، اليوم الإثنين، على توقعاته بشأن نمو الاقتصاد العالمي للعامين الجاري والمقبل دون تغيير عند 3.4% و 3.6% على التوالي، مقابل توقعات تبلغ 3.1% للعام الماضي، التي لم تصدر فعلياً بعد.كان الصندوق أعلن عن أرقامه هذه في تقرير آفاق الاقتصاد العالمي في أكتوبر/ تشرين أول الماضي، ورأي في ذات التقرير الصادر اليوم أن لا تغيرات جوهرية في نسب النمو العالمي.

إلا أن التقرير الصادر اليوم، توقع نمو الاقتصادات المتقدمة بنسبة 1.9% للعام الجاري و 2% للعام المقبل، بزيادة قدرها 0.1% و 0.2% على التوالي عن تنبؤات أكتوبر.وشهد النصف الثاني من العام الماضي، ارتفاع وتيرة النمو في الاقتصادات المتقدمة والناشئة مع صعود طفيف لأسعار السلع والغذاء والنفط الخام.

إلا أن صندوق النقد اعترف في تقريره أن نسب النمو قابلة للتغير خلال وقت لاحق من العام الجاري، اعتماداً على السياسات الأمريكية تحت الإدارة القادمة "دونالد ترمب".

وتوقع التقرير تسارع النمو في الاقتصاد الأمريكي إلى 2.3% للعام الجاري و 2.5% للعام المقبل، بزيادة تبلغ نصف نقطة مئوية عن تقديرات أكتوبر.

ويرى التقرير أن الاقتصادات الصاعدة والنامية هي من سيقود النمو العالمي، ويتوقع أن تبلغ نسبة النمو فيها 4.5% للعام الجاري و 4.8% للعام المقبل، وتوقعات بـ 4.1% للعام الماضي.