الشميري: من المبكر الحديث عن تغير دراماتيكي في معركة الساحل الغربي

أخبار محلية

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

اعتبر رئيس مركز جهود للدراسات عبدالستار سيف الشميري، أنه من المبكر الحديث عن أن هناك تغييرا دراماتيكيا في معركة الساحل على اعتبار أنه سبق لقوات الشرعية أن سيطرت على منطقة ذباب ومعسكر العمري قبل نحو عام ثم سيطر عليهما مقاتلو قوات صالح وميليشيات الحوثي. 


وأشار في تصريح نشرته صحيفة "السياسة" الكويتية الصادرة اليوم الاثنين - تابعها "اليمن العربي" إلى أن "سيطرة قوات الشرعية على منطقة ذباب التي تمت أول من أمس، ذات أهمية مزدوجة كونها تؤمن بشكل أكبر الشريط الساحلي القريب من مضيق باب المندب الذي يتبع إداريا منطقة ذباب ومعسكر العمري الموجود في ذباب واحد من المعسكرات التي تتولى حماية المضيق".


وأضاف أن “الأهمية الثانية أن ذباب تعد فاتحة للسيطرة على مدينة المخا الساحلية التي لا تبعد عنها سوى 20 كيلومترا، ومدينة المخا مدينة مهمة وميناء مهم، كما أن سيطرة الشرعية على ذباب سيصعب من مهمة الصواريخ التابعة لقوات صالح والحوثي وخاصة القصيرة في الوصول إلى المضيق”. 


ورأى الشميري، أن انعكاس هذا التطور قد لا يؤثر بشكل مباشر على المعركة الجارية في تعز لكنه قد يؤثر إيجابا على قوات الشرعية وسلبيا على قوات صالح والحوثي في مناطق الريف وقطع الإمدادات عنها خاصة إذا ما تم قطع طريق الحديدة-تعز من الشريط الساحلي”. 


وأضاف “ولذا لا يمكن الحديث عن تغيير جذري في هذه المعركة حتى تكون قوات الشرعية والتحالف قد أمنت مدينة المخا وميناءها تماما وسنقول حينها إن المعركة انتقلت إلى مرحلة الجدية وتجاوزت عملية الكر والفر”. 


وشدد الشميري على أنه لا يمكن النظر إلى تعز على أنها محافظة محررة بنسبة 90 في المئة إلا إذا تحررت من مخائها إلى مطارها، موضحاً أن “المخا هي النقطة الأولى التي تقع على الناحية الغربية على حدود محافظة الحديدة والمطار هو النقطة الأخيرة الذي يقع على الناحية الشرقية على حدود محافظة إب”.