بعد منع الانقلابيين صرف المرتبات.. أستاذ بجامعة صنعاء يقود سيارة أجرة

أخبار محلية

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

تحول أساتذة جامعة صنعاء، بعد انقطاع مرتباتهم في ظل سلطة الانقلابيين إلى سائقي سيارات أجرة.


وقال أستاذ النظريات الفلسفية الاجتماعية في جامعة صنعاء الدكتور عبدالواحد عايش، بعد معاناة الأكاديميين، في تصريح نشرته صحيفة "الوطن" الصادرة اليوم الثلاثاء - تابعها "اليمن العربي" إنه "جراء انقطاع مرتباتهم لـ4 أشهر متتالية، بسبب نهب البنك المركزي من الأموال النقدية وتصفية الاحتياطي، تحول إلى سائق يعمل بالأجرة اليومية، تاركا قاعات المحاضرات لأجل غير مسمى".


وأضاف، أنه مجرد نموذج لمئات النماذج التي تضررت من أكاديميي الجامعات، الذين وصل بهم الحال إلى ازدراء لم يحدث في تاريخ اليمن الحديث، وبدأ البحث عن أي عمل، لسد احتياجات أسرهم، في ظل غلاء الأسعار والظروف الصعبة التي يعيشها معظم اليمنيين.


وأكد بيان المنتدى الأكاديمي الوطني الذي صدر السبت الماضي، تضامنا مع الحركة الاحتجاجية لنقابة أعضاء هيئة التدريس ومساعديهم بجامعة صنعاء، أن الانقلاب ضاعف معاناة الأكاديميين، وزاد عليها التعسف، والقهر، وقسوة العيش، وارتفاع الأسعار، وجعلهم غير قادرين على تسيير حياتهم اليومية، ولو بالحد الأدنى، بعد انقطاع الرواتب.


 مؤكدا أن النصيب الأكبر من الممارسات العبثية والمدمرة كان لقطاع التعليم، فعبثت الجماعات الإمامية بالمناهج الدراسية، والتدخل المباشر في شؤون المدارس والمعاهد المتوسطة والعليا، وصولا إلى الجامعات.


وتؤكد تقارير أكاديمية أن الجامعات والأكاديميين يعانون الإهمال والتهميش وتدني البحث العلمي، وتوقف التأهيل الأكاديمي والتدريب، مشيرا إلى أن النظام السابق الذي يقوده المخلوع، صالح، تعمد إضعاف الجامعات ومنسوبيها، فتم حرمان الأكاديميين من الحصول على مستوى دخل يليق بدرجاتهم العلمية والمجتمعية.