صدمة في إسرائيل بعد قرار مجلس الأمن بإدانة الاستيطان

عرب وعالم

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

تباينت ردود الفعل الإسرائيلية بعد تصويت مجلس الأمن الليلة، لصالح تبني قرار بإدانة الاستيطان بأغلبية 14 صوتاً، ووجه عدد كبير من المسؤولين اتهامات لنتنياهو بأنه "مهمل".

 

 

ورصدت وكالة "معاً" الإخبارية أبرز ردود الفعل الإسرائيلية التي أعقبت صدور القرار، وعلقت القناة العبرية الثانية قائلة: "الرئيس أبو مازن حقق انتصارين خلال الأسبوعين الماضيين، انتصار اليوم في مجلس الأمن الدولي، والانتصار الآخر في مؤتمر فتح السابع".

 

من جهته علق رئيس حزب "يش عاتيد يائير لابيد": لن يلزمنا أحد بأي قرار، لو سمعنا صوت العالم لما قامت إسرائيل بعد الهولوكوست.

 

أما النائب عن المعسكر الصهيوني يوئيل حاسون فقال: "القرار جاء نتيجة إهمال نتانياهو المشغول بنفسه".

 

وأكدت تسيبي ليفني أن قرار مجلس الأمن سيء لإسرائيل، وهي نتيجة خضوع نتنياهو لليمين المتطرف.

 

من جتهتا قالت زعيمة حزب ميرتس اليساري، غالؤون: "سعيدة بأن الإدارة الامريكية لم تستعمل الفيتو - الذي جاء ضد سياسة الضم والتوسع لحكومة نتنياهو وليس ضد إسرائيل. القرار جاء نتيجة قانون التسوية - فحين ينتهي الخجل من حكومة إسرائيل، ينفذ صبر العالم".

 

وعلق سفير إسرائيل في الأمم المتحدة، داني دانون، قائلاً: "لا مجلس الأمن ولا اليونسكو ستفصل بين علاقة الشعب الإسرائيلي بأرض إسرائيل".

 

واتهمت النائبة عن المعسكر الصهيوني اييلت نحمياس فاربين نتانياهو بالفشل قائلة: "سياسة إدارة الصراع التي يقوم بها نتنياهو هي التي أدت إلى هذه النتيجة".