اليابان تتطلع إلى حسم نزاعها مع روسيا وإبرام معاهدة سلام

عرب وعالم

رئيس الوزراء الياباني،
رئيس الوزراء الياباني، شينزو آبي

كشف رئيس الوزراء الياباني، شينزو آبي، اليوم الثلاثاء، بأنه يأمل في زيارة روسيا في مطلع العام المقبل، لتسريع وتيرة المحادثات الرامية إلى حسم نزاع حدودي بين البلدين وإبرام معاهدة سلام.

وأجرى آبي وبوتين الأسبوع الماضي محادثات لمدة يومين في اليابان، واتفقا على تعزيز التنمية الاقتصادية المشتركة الخاصة بأربع جزر، والتي كانت محور نزاع حدودي بين البلدين منذ عقود، ومع ذلك، أحرز الزعيمان تقدماً بسيطاً بشأن قضية الجزر، وتزعم اليابان أحقيتها أيضاً في جزر كوريل التي تسيطر عليها روسيا، والتي تقع قبالة جزيرة هوكايدو اليابانية، حيث يطلق عليها الأراضي الشمالية.

وقد حال النزاع دون إبرام اليابان وروسيا معاهدة سلام بعد الحرب العالمية الثانية.

وقال آبي في كلمة ألقاها أمام كبار رجال الأعمال "يبدو أن تعزيز العلاقات الاقتصادية سوف يستغرق وقتاً طويلاً، ولكنه طريق مختصر لتوقيع معاهدة السلام"، وأوضح "إذا تم إنجاز الأنشطة المشتركة، فإنه من الممكن أن يقوم المواطنون اليابانيون بالعديد من الزيارات إلى الجزر وأن يعيشوا هناك، ولدي الثقة في أننا من الممكن أن نجعل من الجزر مكاناً للتعايش، بدلاً من المواجهة".

وكانت القوات السوفيتية سيطرت على الجزر الأربع في عام 1945، بعدما وافقت اليابان على شروط إعلان بوتسدام الخاص باستسلام اليابان خلال الحرب العالمية الثانية.