رايتس ووتش تتهم جماعات سنية عراقية بإعدام أسرى

عرب وعالم

مقاتلو العشائر السنية
مقاتلو العشائر السنية في العراق "أرشيف"

اتهمت المنظمة الحقوقية "هيومن رايتس ووتش"، اليوم الأحد، جماعات من العشائر السنية الموالية للحكومة بإعدام أربعة أسرى يشتبه في انتمائهم إلى تنظيم داعش.

وأفاد بيان المنظمة الحقوقية أن "عملية القتل نفذت في 29 نوفمبر(تشرين الثاني)، قرب قرية شيالة الإمام التي تبعد نحو 70 كلم جنوب الموصل، ثاني مدن العراق وآخر آكبر معاقل الإرهابيين في البلاد".

وأشار البيان نقلاً عن أحد سكان القرية أن قوات الأمن العراقية كانت حاضرة لدى إعدام أحدهم لكنها لم تتدخل.

وقالت نائبة مدير الشرق الأوسط، لمى فقيه "يجب على الحكومة العراقية أن تؤكد عدم السماح للميليشيا بارتكاب تجاوزات أو إعدام معتقلين بغض النظر عما إذا كانوا مذنبين".

ونقلت المنظمة عن السكان أن عناصر الميليشيا أمروهم بالتجمع في ساحة مفتوحة حيث شاهدوا قتل شخص يدعى أحمد، قال شقيقه إنه التحق لفترة وجيزة بالتنظيم قبل أن يعود إلى عائلته".

وأكد السكان أنهم شاهدوا جثث ثلاثة أشخاص آخرين كانت تحتجزهم "قوات الحشد العشائري" لكنهم لم يشاهدوا تنفيذ الإعدام بحقهم، وفقاً للمنظمة.

يشار إلى أن "قوات الحشد العشائري" تضم مقاتلين من أبناء العشائر السنية تمولهم الحكومة، في حين أن عناصر من عشائر سنية أخرى تنضوي ضمن "قوات الحشد الشعبي" التي تدعمها إيران.

ومن جهته، قال زعيم إحدى العشائر للمنظمة الحقوقية إن "الميليشيا المتهمة بقتل الأسرى "تعرف باسم حشد الجبور"، في إشارة إلى قبيلة الجبور.