ضرورة عودة تلفزيون عدن للعمل

تقارير وتحقيقات

اليمن العربي

في مثل هذا اليوم اخترع  #جون_لوجي_بيرد  "#John Logie Baird" ،أول تلفاز في 26 يناير عام 1926 ولد جون لوجي بيرد في 13 اغسطس 1888 وهو مهندس كهرباء اسكتلندي.


وقد عمل في بداية حياته جاهداً لمساعدة والده فكان يجمع بعض الخردوات فيصلحها ويبيعها في السوق وزاول مهنته كمهندس كهربائي، وركز علي  دراسة التلفزيون ووضع أول نظام تلفاز عملي.


كما استخدم نظامه لفترة قصيرة قبل تطوير طرق أفضل للتلفزة، وقد استخدم بيرد في انشاءه لنظام التلفاز الأشعة تحت الحمراء ولعل هذه المناسبة تدفعنا لتذكر تلفزيون عدن والذي بدأ البث في الحادي عشر من سبتمبر عام 1964 (أبيض واسود) والذي جاء عقب قيام ثورة الرابع عشر من أكتوبر عام 1963 م أي بعد قيام الثورة بعام.


 حيث كان الهدف من وراء افتتاح التلفزيون في تلك الفترة من قبل الاستعمار البريطاني هو الهاء جماهير الشعب اليمني عن قضيته الأساسية في المشاركة الفعالة في الكفاح المسلح ، وقد اقتصر الإرسال التلفزيوني عند التأسيس على تغطية الأحياء الآهلة بالسكان في مدينة عدن وبالذات حيث يتواجد جنود وعائلات القوات البريطانية "وذلك باستخدام جهازي إرسال قوة كل منهما 100 وات الأول في منطقه التواهي والاخر في جبل كريتر إضافة إلى جهازين تقوية فئة 10 وات في منطقة صلاح الدين وحي كريتر".


ويعتبر من أول التلفزيونات التي تعمل  في العالم العربي، وقد توقف تلفزيون عدن عن البث في 5/4/2015 بعد قيام الحوثيين بقصف مقرة واعيد الي البث من الرياض الا انه توقف عن البث مرة أخري في 1/12/2015، بسبب عدم تسديد الرسوم الخاصة بها لشركة البث.


وقال مدير قناة عدن الفضائية فارس عبدالعزيزحينها  في تصريح  إن القناة توقفت بسبب عدم تسديد إيجار القمر الصناعي الذي يستضيف القناة "نايل سات وهوت بيرد".


وتبث قناة " عدن " الحكومية من العاصمة السعودية الرياض منذ دخول مليشيات الحوثي الى مديرية التواهي بعدن وسيطرتهم على مقر القناة في مايو الماضي وبعد تحرير عدن استمرت القناة في البث من الرياض.


وقد كلف وزير الإعلام اليمني محمد عبدالمجيد القباطي في 19/12/2015، مقدم برامج لرئاسة تلفزيون عدن الرسمي الذي يُبث من العاصمة السعودية الرياض، وكان الكثير من المراقبين بانتظار عودة بث القناة من عدن وعودتها للعمل منذ تاريخ تحرير عدن لتقوم بواجبها وخاصة وان لها دور تاريخي هام وكان لها بصمة هامة في تاريخ عدن وتغيطيتها للاخبار في عدن سيحقق للحكومة الشرعية التغطية السليمة التي تجنب الشائعات وستكون مصدر هام لاخبار المقاومة والجيش.


وتعد عودة القناة وصحيفة أكتوبر من الأمور الهامة والتي يجب أن تضع الحكومة هذا من أولوياتها لتحقيق الغاية وحل أي اشكاليات تعرقل اعادة الاجهزة الاعلامية للعمل بكامل طاقتها .