إيران توجه صفعة جديدة للحوثيين وتلغي أقدس شعارات الجماعة

تقارير وتحقيقات

اليمن العربي

وجهت إيران صفعة جديدة لحلفائها الحوثيين في اليمن من خلال اتخاذ مزيد من الاجراءات لطمس الشعار الشهير الذي يقول "الموت لأمريكا"، بعد الاتفاق النووي الأخير وصولاً إلى رفع العقوبات مؤخراً. 


وأوضحت تقارير إعلامية أن شركة إيرانسل للاتصالات الإيرانية حذفت نغمة "الموت لأمريكا" من قائمة الانتظار، فيما يُعتقد على أنه ناتج عن توجيهات رسمية من القيادة الإيرانية. 


وكان الرئيس الإيراني حسن روحاني صرح منذ أسابيع بدعوة الأمريكيين لاستثمار في بلاده، وهو ما يعني أن إيران عانقت "الشيطان الأكبر" كما تسميه مؤخراً، بعد أن كانت شعارات الموت تطغى على ألسنة الإيرانيين خلال العقود الماضية. 


وكان الحوثيون الجماعة المدعومة إيرانياً يُسمون جماعة "الشعار" بسبب استلهامهم الشعار الإيراني الخاص بـ"الموت لأمريكا، الموت لإسرائيل، اللعنة على اليهود، النصر للإسلام"، وهو شعار حاربت من أجله الجماعة وترفعه في نقاط التفتيش وحيثما حلت وولت. 


وتضع الإجراءات الجديدة الحوثيين في مأزق إذ أن الشعار هو نفسه المأخوذ من إيران وقد حاولت الجماعة من خلاله التغرير على أبناء القبائل وتقديم نفسها كجماعة جهادية تحارب أمريكا وإسرائيل. 


وتوقع مراقبون لـ"اليمن العربي" أن يلجأ الحوثيون في الفترة القادمة للتخلص تدريجياً من الشعار بعد أن أصبح أضحوكة في كثير من الحالات، وبعد أن عانق وليهم في إيران "الشيطان الأكبر".