أوبر تدشن مختبرا للذكاء الاصطناعي

تكنولوجيا

ارشفية
ارشفية

استحوذت شركة أوبر لخدمة سيارات الأجرة على شركة رائدة للذكاء الاصطناعي مقرها نيويورك، حيث تأمل أن يدعم ذلك جهودها باتجاه إنتاج سيارات ذاتية القيادة.

ويتضمن الاتفاق، الذي لم يكشف عن قيمته، انتقال 15 باحثا متخصصا إلى أوبر، سيشكلون قسما جديدا بالشركة يعرف باسم AI Labs أو مختبرات الذكاء الاصطناعي.

وقال غاري ماركوس ، الشريك المؤسس في شركة ذكاء الهندسة الحاسوبية Geometric Intelligence، لبي بي سي إن الفريق سيكون لديه مهمة واسعة، تمتد من تحسين توقعات السير إلى العمل باتجاه تصنيع السيارات الطائرة في المستقبل.

وأشارت تقارير حديثة إلى أن النمو المتسارع لشركة أوبر، الذي تطلب تخفيض قيمة الأجرة، أدى إلى خسارة المشروع أكثر من ملياري دولار العام الماضي، ومن المرجح أن يتزايد هذا الرقم خلال عام 2016 الجاري.

لكن رئيس قسم الإنتاج في شركة أوبر، جيف هولدن، قال إن الخسائر الضخمة لا تمثل مصدر قلق كبير للشركة.

وأضاف: "نحن الآن في وضع جيد للغاية. أنواع الأشياء التي تبدو سيئة مصدرها من خارج الشركة".

الكفاءة

وبغض النظر عن أن أوبر تبذل جهدا لكي تصبح شركة نقل أكثر كفاءة، فإنه في الأجل القصير يعني ذلك أن فريق الذكاء الاصطناعي سيحسن من قدرة الشركة، على توقع متى وأين يوجد طلب على السيارات، وذلك عبر الاستفادة من بيانات من عناصر متعددة، مثل توقعات الأرصاد الجوية.

وعلى المدى البعيد يعني ذلك تسريع إنتاج أسطول أوبر من السيارات ذاتية القيادة، التي يجري عليها بالفعل اختبارات في طرق مدينتي بيتسبرغ وسان فرانسيسكو.

وتنتج هذه السيارات حاليا من جانب شركة فولفو، وهي معدة على أساس جلوس شخص على مقعد القيادة، مستعد للتحكم في السيارة.