تجديد حبس استثنائي لخمسة مشتبه بهم في مخطط إرهابي بفرنسا

عرب وعالم

أرشفية
أرشفية

أفاد مصدر قضائي فرنسي اليوم /الخميس/ بتمديد حبس خمسة مشتبه بهم في المخطط الإرهابي الذي أحبطته اجهزة الأمن الفرنسية خلال الأيام الأخيرة وذلك لأكثر من 96 ساعة.
ويسمح القانون الفرنسي بتجديد فترة الحبس حتى 144 ساعة أي ستة أيام، وذلك حين تشير التحريات إلى وجود خطر هجوم وشيك أو في حالة الأجراءات المتعلقة بالتعاون الدولي.
وكانت وزارة الداخلية الفرنسية قد أعلنت عن إحباط هجوما في فرنسا - في نهاية الأسبوع الماضي - كان يستهدف مواقع مختلفة من بينها مقري الإدارة العامة للامن الداخلي (الاستخبارات الداخلية) و الشرطة القضائية بباريس، وذلك في سياق تحقيقا جاريا منذ ثمانية أشهر أفضى الى توقيف 7 اشخاص في مدينتي ستراسبورج (شرق) و مارسيليا( جنوب شرق) قبل الإفراج عن اثنين منهما.
وكانت الشرطة قد أجرت سلسة اعتقالات - في 14 يونيو الماضي - تزامنا مع بطولة أمم اوروبا لكرة القدم، واتهمت اثنين من الفرنسيين بالحصول على قروض بغرض تمويل أنشطة إرهابية. كما أظهرت التحقيقات تلقيهما الأوامر من أحد العناصر المتطرفة في سوريا.
ويعتقد المحققون أنه من بين الفرنسيين الذين اعتقلوا في ستراسبورج وكانوا غير معروفين لدى اجهزة الاستخبارات هناك اثنان يشتبه بسفرهم الى سوريا في 2015 قبل العودة الى اوروبا. كما اسفرت المداهمات التي واكبت عمليات الإعتقال عن العثور على أسلحة نارية ومواد دعائية إرهابية.
وتتخوف السلطات الفرنسية من أن تنظيم داعش الارهابي الذي يقاتل للدفاع عن الأرض التي سيطر عليها في سوريا والعراق وشن عدة هجمات في فرنسا منذ يناير 2015 سيطالب اتباعه والمتشددين العائدين من المنطقة بزيادة الهجمات في الدول الغربية .