"النسور" يفتتح أعمال المنتدى الاقتصادي "الأردني - الإماراتي" الأول

اقتصاد

اليمن العربي

افتتح رئيس الوزراء الأردني الدكتور عبد الله النسور اليوم /الأربعاء / في العاصمة عمان المنتدى الاقتصادي الأردني - الإماراتي الأول الذي تنظمه وزارة الصناعة والتجارة والتموين الأردنية بالتعاون مع غرفة صناعة الأردن، ويستمر لمدة يومين.

ويشارك في المنتدى - الذي يحمل شعار (تجسيدا لأواصر راسخة .. ابتكار وإرساء لشراكات واعدة) - وفد اقتصادي إماراتي رفيع المستوى من القطاعين العام والخاص لتبادل وجهات النظر حول سبل وتطوير العلاقات الاقتصادية والتجارية ولتأسيس قاعدة متينة للتواصل والعمل على دفع عملية التبادل التجاري وتدفق مزيد من الاستثمارات الإماراتية إلى المملكة لتستفيد من الحوافز وبيئة الأعمال الناهضة.

وشهد النسور الإعلان عن إطلاق أول برنامج تدريبي الكتروني ذكي في غرفة صناعة الأردن (طرق فتح أسواق خارجية للمنتجات الصناعية) وتوقيع مذكرة تفاهم بين وزارتي الصناعة والتجارة والتموين الأردنية والاقتصاد الإماراتية بشأن تعزيز التعاون المشترك بمجالات الابتكار والشركات الصغيرة والمتوسطة وكذلك أنشطة البحث والتطوير.

وصرحت وزيرة الصناعة والتجارة والتموين الأردنية مها علي بأن عقد المنتدى يأتي تنفيذا لما تم الاتفاق عليه بمحضر اجتماع الدورة الثانية للجنة العليا الأردنية - الإماراتية المشتركة التي عقدت في عمان عام 2014 برئاسة وزيري خارجية البلدين.

وأعربت عن أملها بأن يتم تسليط الضوء على الفرص والإمكانيات الاستثمارية المتاحة في كلا البلدين وترجمتها لمشاريع واقعية، مشيرة إلى أن مجموع حجم الاستثمارات الإماراتية في الأردن بما فيها منطقة العقبة الاقتصادية والمستفيدة من قانون تشجيع الاستثمار وصلت إلى 15 مليار دولار موزعة على قطاعات الزراعة والصناعة والسياحة بالإضافة إلى مشاريع مرسى زايد وتشغيل الخدمات البحرية لميناء العقبة وتطوير حي الكرامة.

ونوهت بأن الإمارات تعد المقصد الأول للاستثمارات الأردنية حيث حازت على نسبة 22 % من إجمالي الاستثمار الأردني في الخارج وبقيمة مليار دولار تقريبا، داعية في الوقت ذاته إلى استكشاف فرص التعاون المشترك والاستثمار التي يوفرها الاقتصاد الأردني لقطاع الأعمال الاماراتي ومنها قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الذي يعمل على إنتاج وإدارة حوالي 75 % من محتوى شبكة الإنترنت العربية جاعلا الأردن مركزا دوليا لأعمال التعاقد الخارجي لقطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

ومن جانبه، اعتبر وزير الاقتصاد الإماراتي المهندس سلطان بن سعيد المنصوري الأردن شريكا استراتيجيا مع بلاده بمختلف المجالات خاصة على الصعيد الاقتصادي، مؤكدا أن المنتدى يعكس إرادة البلدين المشتركة للمضي قدما بالعلاقات الثنائية وتعزيز أواصر التعاون وتقوية الشراكات بين مجتمع الأعمال.

ونوه الوزير بأن حجم التبادل التجاري بين البلدين بلغ العام الماضي 579 مليون دينار أردني، فيما ارتفعت قيمة الاستثمارات الإماراتية بالأردن إلى أكثر من 11 مليارا و350 مليون دينار بمشاريع تعود لأكثر من 250 شركة إماراتية ، كما بلغ عدد الرحلات الجوية الأسبوعية إلى 90 رحلة؛ مما عزز التبادل السياحي والتجاري.

وأشار إلى أن الإمارات تستضيف أكثر من 170 ألف أردني يعملون بمختلف المجالات والمهن وكان لهم دور مشهود في مسيرة التنمية المستدامة التي تشهدها بلاده، لافتا في الوقت ذاته إلى أن هناك شواهد أخرى تدل على عمق العلاقات بين البلدين والشعبين منها الجهود الإنمائية لصندوق أبوظبي للتنمية حيث وصلت قيمة المساعدات التي تلقاها الأردن منه بما فيها منح الحكومة 1.4 مليار دولار لتمويل الكثير من القطاعات والمشاريع التنموية ذات الأولوية.

واستعرض بعض التطورات التي شهدها الاقتصاد الإماراتي، الذي يعد ثاني أكبر اقتصاد عربي، قائلا "إن الإمارات تمتلك اقتصادا متنوعا تسهم فيه القطاعات غير النفطية بنسبة 69 % من الناتج المحلي الإجمالي فيما التوقعات تشير إلى أن النمو الاقتصادي الإماراتي سيتراوح مع نهاية العام الحالي ما بين 3 إلى 3.5% بالرغم من تراجع أسعار النفط".

وكان رئيس الوزراء الأردني قد استقبل في وقت سابق اليوم وزير الاقتصاد الإماراتي، حيث أكد عمق العلاقات التي تربط البلدين وحرص الأردن على تعزيز علاقاته مع الإمارات والتعاون المشترك في كافة المجالات.

وأعرب عن تطلعه إلى مزيد من الاستثمارات الإماراتية في الأردن في ظل توفر البيئة الاستثمارية والتشريعية، مشيرا إلى أن الأردن يمتلك كفاءات عالية في العديد من المجالات يمكن لدولة الإمارات أن تستفيد منها فضلا عن إمكانية تبادل المعرفة والخبرات والتجارب بين البلدين.

ومن جهته، أكد الوزير الإماراتي حرص بلاده على زيادة التعاون الاقتصادي والتجاري مع الأردن، مشيرا إلى أن الأردن يمتلك خبرة طويلة في مجال دعم وتطوير المشاريع الصغيرة والمتوسطة يمكن للإمارات الاستفادة منها.