المرشح الأوفر حظا للفوز برئاسة فرنسا يرفض تشبيهه بهيلارى كلينتون

عرب وعالم

اليمن العربي

قالت قناة "بى اف ام تى فى" الفرنسية، إن آلان جوبيه المرشح المحتمل لرئاسة فرنسا والذى أشارت مراكز استطلاع الرأى إلى أنه سيصبح رئيس فرنسا القادم، قال فى حديث تلفزيونى قصير إنه من الخطأ تشبيهه بالمرشحة الأمريكية الخاسرة هيلارى كلينتون التى كان من المتوقع على نطاق واسع فوزها بانتخابات الرئاسة الأمريكية لكنها أنهزمت أمام دونالد ترامب، حيث قال جوبيه، "أنا لست هيلارى كلينتون.. وفرنسا ليست أمريكا".

وكان آلان جوبيه رئيس الوزراء السابق الذى يبلغ من العمر 71 عاما يتحدث إلى الإذاعة الحكومية قبل الانتخابات التمهيدية التى سيجريها حزب الجمهوريين المحافظ الذى ينتمى له وحلفاؤه يوم الأحد، ويتضمن السباق جولة ثانية تجرى فى 27 نوفمبر يتم خلالها اختيار المرشح لانتخابات الرئاسة.

ويخوض جوبيه الآنتخابات أمام شخصيات بارزة من بينها الرئيس السابق نيكولا ساركوزى ورئيس الوزراء السابق فرانسوا فيون ويحتلان المركزين الثانى والثالث على التوالى فى استطلاعات الرأى الخاصة بالنتائج المرجحة للانتخابات التمهيدية.

وبعد أن جاءت نتيجة الإنتخابات الأمريكية مخالفة لاستطلاعات الرأى وتوقعات وسائل الإعلام تتساءل وسائل الإعلام الفرنسية عما إذا كان يمكن أن يتكرر ذلك على هذا الجانب من المحيط الأطلسى أو فى انتخابات الرئاسة نفسها التى تجرى على جولتين فى أبريل  ومايو القادمين.

ويرجح خبراء استطلاع الرأى أن يفوز جوبيه فى الحالتين وإن كانت أحدث الاستطلاعات تشير إلى أن تقدمه تراجع كثيرا مما جعل من الصعب التكهن بالنتيجة التى سيحققها.