منظمة الصحة العالمية: الوضع الصحى فى سوريا يدمى القلب

عرب وعالم

أرشيفية
أرشيفية

قالت أليزابيث هوف، ممثلة منظمة الصحة العالمية، فى سوريا فى جلسة اطلعت خلالها الدول الاعضاء بالمنظمة الدولية على تطورات الوضع الصحى فى سوريا، إن الصورة الحالية هناك تدمى القلب.

وأضافت أن أكثر الأمور صعوبة فيما يتعلق بالوضع الصحى فى سوريا هو حجم الاحتياجات الهائلة هناك ولفتت إلى أن اكثر من 25 ألف شخص يصابوا بجروح كل شهر جراء النزاع الدائر فى سوريا كما أن أكثر من نصف المستشفيات العامة ومراكز الرعاية الصحية الأولية تعمل جزئيا أو أصبحت خارج الخدمة كليا .

ونوهت هوف إلى أن عدد الهجمات المبلغ عنها على المستشفيات والمرافق الصحية وصل إلى حوالى 101 هجمة فى عام 2016 الجارى كما أن ما يصل إلى ثلثى العاملين فى مجال الصحة فى سوريا قد غادروا البلاد بينما انخفض تغطية تطعيم الأطفال إلى النصف تقريبا .

وتابعت هوف، أنه وبرغم ذلك تمكنت فرق منظمة الصحة فى سوريا من تحقيق بعض النجاحات على مستوى ما تقدمه للشعب السورى فى هذا القطاع حيث سلمت 8 ملايين من العلاجات الطبية خلال هذا العام وسلمت ما يصل إلى 250 طنا من المعدات الطبية المطلوبة بشكل عاجل إلى المناطق التى يصعب الوصول إليها والمناطق المحاصرة، كما قدمت التطعيمات إلى حوالى 2.6 مليون تطعيم ضد شلل الأطفال، إضافة إلى تدريب ما يصل إلى 16 ألف من العاملين الصحيين فى البلاد .