هاني شاكر وإيمان البحر درويش في حفلتين لمهرجان الموسيقى العربية

ثقافة وفن

اليمن العربي

 تتوالى فعاليات الدورة الـ 25 لمهرجان ومؤتمر الموسيقى العربية، حيث تقام في الثامنة مساء غد الخميس ثلاث حفلات، الاولى على المسرح الكبير بدار أوبرا الاقاهرة بمصاحبة الفرقة الموسيقية بقيادة المايسترو محمد الموجي، يحييها كل من إبراهيم راشد، شيماء الهلالي أمجد العطافي وعازف العود ممدوح الجبالي، وتتضمن فاصلا للنجم إيمان البحر درويش الذى يتغنى بمجموعة من أجمل أعماله الخاصة، بالإضافة إلى كوكبة مختارة من ألحان جده خالد الذكر سيد درويش .

فى نفس الموعد على مسرح معهد الموسيقى العربية بالقاهرة يقدم ثنائى العود دينا عبد الحميد والسوري غسان اليوسف فاصلا موسيقيا يليه فاصل غنائي للفنان محمود درويش بمصاحبة فرقته الموسيقية.

وتمتد الفعاليات إلى مسرح سيد درويش "أوبرا الإسكندرية"، حيث يقدم أمير الغناء العربي؛ هاني شاكر بمصاحبة الفرقة الموسيقية بقيادة المايسترو إبراهيم الموجي فاصلا يضم نخبة من أعمال الطرب العربي الذي اشتهر بتقديمها إلى جانب مختارات من أعماله الخاصة يسبقه فاصل لنجوم الأوبرا ندا غالب، وتامر نجاح ووليد حيدر.

كما تتواصل فعاليات المؤتمر العلمي المصاحب للمهرجان حيث يعقد في العاشرة صباحا على المسرح الصغير جلسة تناقش محورا بعنوان دور الدراسات العلمية فى إبراز جماليات الموسيقى العربية ويشارك فيها كل من الدكتور عبد الحميد حمام (الأردن) مقررا، والدكتور كفاح فاخوري (لبنان) الدكتور يوسف طنوس (لبنان) الدكتورة أمل جمال عياد (مصر)، الدكتور أشرف عبد الرحمن (مصر).

وتستأنف جلسات المؤتمر في الثانية عشرة والنصف ظهرا حيث يتم طرح محور جماليات الموسيقى العربية بين الشفاهة والتدوين بحضور كل من الدكتور يوسف طنوس (لبنان) مقررا، أسعد مخول (لبنان) الدكتور عاطف عبد الحميد (مصر) الدكتور بديع الحاج (لبنان) الدكتور منصف حسناوي (الجزائر) والدكتور الفاتح حسين أحمد (السودان).

ويشارك في الدورة الـ25، التي تستمر حتى 13 نوفمبر الجاري، 81 مطربا من مصر و14 دولة عربية أخرى، ويتضمن برنامجه 37 حفلة، بمشاركة 31 فرقة موسيقية، بالإضافة إلى 17 عازف سوليست.